روبوت ‏طري ‏صغير ‏الحجم ‏يغوص ‏لعمق ‏11 ‏كيلو ‏تحت ‏الماء

في بحث جديد ويعتبر قفزة مذهلة في مجال الروبوتات، البحث نُشر في مجلة نيتشر الشهيرة منذ عدة ايام قليلة.
العلماء والباحثين.. نجحوا في تطوير أول Soft Robot.. يستطيع أن يصل إلى أعمق نقطة على سطح كوكب الأرض.. يعني هيمكنهم من الوصول لقرابة 11 كيلومتر تحت سطح الماء 👏👏👏.. وطبعا حجم الروبوت الطري هذا صغير جدا (بضع سنتيمترات)، بالمقارنة بالمركبات المعقدة والغواصات الضخمة التي تُستخدم عادة في مثل هذه المهام الضخمة.

المهم في الموضوع؛ إن المجموعة البحثية استلهمت الفكرة وعملت التصميم الذكي والمحاكاة وطوروا الفكرة من سمكة ال Snailfish والتي تعيش في تلك الأعماق السحيقة .. 
حيث أن الله الخالق العظيم، قد حبا هذه السمكة الصغيرة بهيكل عظمي فريد من نوعه، وتستطيع تحمل ضغوط هائلة على الرغم من حجمها الصغير وهيكلها الطري.

تخيلوا معنا الروبوت الصغير الان، وهو مكون من هيكل من السيليكون المرن والطري ويحتوي على أجزاء إلكترونية مرنة، وتم توزيعها بشكل مصمم بعناية.. وتم بالفعل النجاح للوصول للأعماق السحيقة والتنقل المرن باستخدام هذا الروبوت الذكي.

مجلة نيتشر قامت بتحضير فيديو لشرح هذا التطور المذهل وذكروا إن السمكة كمخلوق (creature)، هي الأساس الذي استلهم العلماء منه الفكرة.
.......................................
المصادر : 
https://www.nature.com/articles/s41586-020-03153-z

https://www.nature.com/articles/d41586-021-00489-y?utm_source=facebook&utm_medium=social&utm_content=organic&utm_campaign=NGMT_USG_JC01_GL_Nature&fbclid=IwAR0pXjJiRn8Q7sBV8rs21s4dVvzulkuNufsF9QLnUuPYbKJax8SPcqbOOUc

إرسال تعليق

0 تعليقات